cropped-cropped-cropped-cropped-202104190152315231.jpg

مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

Council of Arab Economic Unity

المؤتمرات والندوات

 

مجلس الوحدة الاقتصادية

مصر

بدأ مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في مباشرة مهامه في دفع مسيرة الوحدة الاقتصادية العربية إلي الأمام بعقد دورته الأولى في القاهرة في يونيو 1964 . بوصفة الجهاز المسئول عن إدارة اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية و إخراجها إلى ارض الواقع.
حيث تقرر بموجب هذه الاتفاقية إنشاء جهاز دائم هو ” مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ” ، ليتولى الإشراف علي تنفيذها، أي العمل على تحقيق الوحدة الاقتصادية بين البلاد العربية، على أن يضع فور تشكيله خطة عملية لمراحل التنفيذ ، وأن يحدد الإجراءات التشريعية والإدارية والفنية لكل مرحلة، مراعيا مصالح البلدان الأطراف المتعاقدة بما لا يخل بأهداف الاتفاقية، وأن يرفع المجلس قراراته بشأنها إلي حكومات الأطراف المتعاقدة لإقرارها حسب الأصول الدستورية المرعية لدي كل منها. و يتميز مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بإلزامية تنفيذ قراراته من قبل الدول الأعضاء بالمجلس.
وقد كانت اتفاقيــة الوحدة الاقتصادية العربية بين دول الجامعة العربيـــة التي أقرها ( المجلــس الاقتصادي ) التابع لجامعة الدول العربية في 3 يونيو 1957 ، هي الخطوة العملية الهامة التي جسدت رغبة دول الأمة العربية في اتباع افضل السبل لتنمية اقتصادياتها, و تحقيق التكامل فيما بينها.
ومنذ نشأة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية حتى الآن قدم العديد من الإنجازات التي تهدف إلى تطبيق اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية علي ارض الواقع لما تتميز به هذه الاتفاقية من صيغ و أساليب تستطيع تحقيق طموح المواطن العربي .
حيث اعتمدت ، صيغة مرحلية متدرجة للوصول إلى هدف الوحدة الاقتصادية العربية ، وحددت لذلك الوسائل و الأساليب والإجراءات التي من شأنها الوصول إلى هذا الهدف.

 

السفير محمدي احمد الني