آلية الاستثمار و التجارة :

 بموجب قراري مجلس الوحدة الاقتصادية العربية رقمي 1174/ د74 بتاريخ 5/12/2001، 1188/ د75 بتاريخ 6/6/2002 تم انشاء آليتين منفصلتين واحدة لتنمية التجارة العربية والأخري لتنمية الاستثمار في البلاد العربية.

ثم تم دمج الاليتين في الية واحدة و هي الية تنمية الاستثمار و التجارة التي تم اعتمدها بموجب القرار رقم 1545/د 96   

الاهداف

1 – إجراء الدراسات المتكاملة عن الأوضاع الإقتصادية القطرية وتحديد الفرص الاستثمارية الموجودة لدي كل إقتصاد بناء علي المزايا النسبية والتنافسية وبالتنسيق مع الجهات القطرية المعنية.

2-تحديد الفجوات التجارية علي المستوي القطري والمستوي القومي , وتحديد الفرص الاستثمارية المرتبطة بتلك الفجوات وذلك وبالتنسيق مع الجهات القطرية المعنية.

3-تشجيع الأتحادات العربية النوعية علي تبني استراتيجيات تكاملية فيما يرتبط بالأستثمار والتجارة  بغض النظر عن القطر ووفق المزايا التنافسية والنسبية.

4-اعداد قاعدة بيانات للتعريف بالمنتج العربي , وتشجيع إقامة المعارض الأقليمية للمنتجات العربية المتميزة.

5-دراسة معوقات الإستثمار والتجارة البينية وإعداد المقترحات والحلول علي المستوي العملي لتنسيقها علي المستويات الحكومية.

6-إهتمام الدول العربية ببذل المزيد من الجهد في مجال رعاية ودعم المشروعات العربية البينية سواء كانت لتنمية الاستثمار العربي أو التجارة البينية العربية , وحل المنازعات في مجالي الاستثمار والتجارة وديا وذلك طبقا لما تضمنته إتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات , وإتفاقية تسوية منازعات الاستثمار الصادرتين عن المجلس.

7-التنسيق مع المؤسسات الدولية العاملة في مجالات الاستثمار والتجارة لتعظيم الأستفادة مما تتيحه من موارد وإمكانات.

8-إطلاق وتبني المبادرات المرتبطة بتنمية الاستثمار والتجارة البينية في المنطقة العربية .

9-نشر التجارب والمعلومات وأفضل الممارسات الخاصة بمجالي الاستثمار والتجارة البينية.

10-العمل مع الاتحادات والمنظمات العربية المعنية علي توحيد المواصفات القياسية للسلع في الدول العربية الأعضاء وفق التجارب الدولية المتميزة في هذا المجال.

11- تحديث وتوفير المعلومات الاقتصادية بصفة عامة وذات العلاقة بالاستثمار والتجارة بصفة خاصة كما ونوعا وذلك من خلال تنسيق الجهود المبذولة علي المستوي العربي في هذا المجال.

12-العمل علي توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشبكة الانترنت في مجال الترويج المستمر للفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في الدول العربية وكذا إقامة الأسواق الالكترونية , وإتاحة عرض كافة المنتجات العربية عليها.

13-زيادة الاهتمام بالإعلام الاقتصادي في الدول العربية , والتركيز علي إتاحة ونشر المعلومات الاقتصادية والتجارية والتي يمكن أن تساعد في تسيير وزيادة التعاون العربي المشترك.

وتم تحقيق بعض الإنجازات نذكر منها علي سبيل المثال :

  • إنشاء الأكاديمية العربية للاعمال الالكترونية .
  • إعداد خارطة الاستثمار في البلاد العربية ووضعها على شبكة المعلومات الدولية/ الانترنت.
  • إعداد ملفات الإستثمار والفرص الإستثمارية في العديد من الدول العربية.
  • انشاء الجهاز العربي للتسويق .
  • اعداد دراسات فنية و اقتصادية في مجال الاستثمار و التجارة .
  • عقد ورشات عمل حول الفرانشايز في مجال الصناعات الغذائية و المنتجات النسيجية .
  • جاري متابعة انشاء شركات عربية مشتركة و تم عرض احدها على القمة الاقتصادية و الاجتماعية و هي الشركة العربية لتسويق الاسماك.

About The Author